الأخبار

الترويج لبدائل حليب الأم

تسعى المنظمات الدولية والمحلية الى محاربة الترويج التجاري لبدائل حليب الأم بإصدار قوانين صارمة على شركات الترويج لمصلحة الأم والرضيع، وذلك بالقيام بمنع اي شعارات او إعلانات مضللة كفيلة بإرباك أي أم جديدة تطمح للأفضل في تغذية طفلها الرضيع.

فقد أصدرت هيئة الخبراء بمجلس الوزراء مرسوم ملكي رقم م/49بتاريخ 21/9/1425م “نظام تداول بدائل حليب الأم” والذي ورد فيه بالمادة الخامسة “حظر الإعلان والترويج- بأي شكل من الأشكال- لبدائل حليب الأم وأغذية الرضع، ويشمل هذا الحظر ما يأتي:

أ – استخدام مؤسسات الرعاية الصحية للترويج لهذه المنتجات، أو الإعلان عنها، أو عرضها، أو توزيعها.

ب – تقديم المنتجين، والموردين، والموزعين للأمهات ولمؤسسات الرعاية الصحية – بصورة مباشرة أو غير مباشرة – أي عينة من هذه المنتجات، أو أي هدية، أو أداة، أو معدة تشجع على استعمالها.

ج – تقديم المنتجين، والموردين، والموزعين أي مكافأة مالية، أو عينية للعاملين الصحيين، لترويج هذه المنتجات.

 

كما قامت أيضا جمعية الصحة العالمية في عام 1981م بإصدار” المدونة الدولية لبدائل حليب الام “ بهدف تنظيم وترويج بدائل حليب الأم والمحافظة عليه وحمايته بوضع قوانين أبرزها:

  1. حظر الإعلان لعامة الناس عن الألبان الصناعية.
  2. حظر تقديم عينات مجانية للأمهات.
  3. حظر الترويج لها في المرافق الصحية.
  4. حظر موظفي شركات الحليب بتقديم النصح للأمهات.
  5. حظر تقديم الهدايا للعاملين بالمرافق الصحية.
  6. حظر نشر صور الرضع على علب الأغذية الاصطناعية.
  7. مراعاة ان تكون المعلومات المقدمة للعاملين في الرعاية الصحية علمية وواقعية.
  8. عدم جواز الترويج عن الأغدية غير المناسبة للرضع كالحليب المكثف المحلى على انها صالحة للرضع.

 

عزيزتي الأم نحن معك في استمرار رضاعتك لطفلك حولين كاملين بثقة واطمئنان وحمايته من أي استغلال من الشركات الترويجية لبدائل حليب الأم.

 

إقرأ أيضاً

شهادة التسجيل

موقعنا يستخدم ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك أثناء التصفح