من نحن
رؤية الجمعية
أطفال ينعمون بنموّ سليم، جسديًّا ومعرفيًّا واجتماعيًّا وعاطفيًّا ضمن أسرة وبيئة داعمة.
الاهداف العامة
تهدف الجمعية إلى تحقيق الآتي :
1. الرفع من مستوى رعاية الطفل عن طريق التعامل مع كل المؤثرات في نموه.
2. دعم إيجاد بدائل تربوية لرعاية أطفال الأمهات العاملات.
3. توعية المجتمع بأهمية مرحلة الطفولة وخصائصها.
4. الاستفادة من خبرات الآخرين واستقطابها وإجراء أي تعديلات مطلوبة عليها لجعلها تتناسب مع المجتمع المحلي.
5. تكوين بيت خبرة يستعان به لدعم ومساندة الطفولة.
الاهداف الاستراتيجية
1. رفع الوعي المجتمعي عن نشأة الطفل السليم وقضايا الطفل
2. دعم وتطوير التشريعات والسياسات المعنية برعاية الطفل
3. المساهمة في تعزيز وتطوير قدرات الأطفال والوالدين ومقدمي خدمات الرعاية
4. تزويد قطاع الطفولة بمصادر ومعلومات موثوقة
5. المساهمة في الإثراء المعرفي من خلال جمع وتوثيق المصادر والأبحاث
6. بناء شراكات مستدامة وفعالة تساهم لتحسين مستوى خدمات رعاية الطفل
7. تطوير وتنظيم العمليات الداخلية والموارد البشرية لتمكين الجمعية من تحقيق رؤيتها
8. تنمية الموارد المالية المستدامة
اللجان العاملة
عملت الجمعية على تفعيل اللجان العاملة بها ، من خلال وضع خطط عمل وأهداف ومشاريع لكل لجنة والسير وفقها ، وعرض أعمال كل لجنة على مجلس الإدارة كل ثلاثة أشهر .
أولاً : اللجنة المالية
الهدف العام :
متابعة جميع الشؤون المالية للجمعية، سواء من حيث تنمية الموارد المالية أو التسجيل في نظام محاسبي، والرقابة على الأموال إلى إعداد الحسابات الختامية لجمعية رعاية الطفولة.
أعضاء اللجنة وأدوارهم :
الأستاذة / نجلاء بنت إبراهيم السلطان - رئيسة اللجنة المالية
الدكتور / فهد بن عبدالرحمن بالغنيم - عضو مؤسس/ عامل
الأستاذة / رائدة بنت عبدالله أبو نيان - عضو مؤسس/ عامل
الأستاذة / نادية بنت حمد العنقري - عضو مجلس إدارة
الأستاذة / سارة بنت جماز السحيمي - عضو مجلس إدارة
مهام اللجنة المالية:
1. من أهم وظائف أو مهام اللجنة لمالية هي متابعة حسابات جمعية رعاية الطفولة، ابتداء من التسجيل في السجلات المحاسبية لكل حدث مالي يحدث في الجمعية، وحتى إعداد الحسابات الختامية في آخر يوم من السنة المالية، وذلك باتباع السياسات المحاسبية المتعارف عليها والمقبولة قبولاً عاماً.
2. الإشراف على إعداد الموازنة التقديرية، هي عبارة عن وثيقة تلخص كل العمليات والأنشطة التي تنوي جمعية رعاية الطفولة القيام بها لمدة زمنية محددة، وتصبح هذه الوثيقة برنامج عمل للجمعية خلال هذه الفترة. وهي ترجمة واضحة عن التخطيط والسياسات المستقبلية الموضوعة بناء على خبرة الماضي والطاقة الاستيعابية للجمعية، والموارد المتوفرة لها وعلى التنبؤات المستقبلية فيما يتعلق بكل الظروف الداخلية للمنظمة والخارجية المحيطة بها من الناحية المالية، بمعنى آخر حصر لكل الإيرادات والمصروفات المتوقعة.
3. وفي نفس الوقت تعتبر الموازنة التقديرية أداء رقابة تحاول مقارنة ما أنجز فعلياً بما تهدف إليه جمعية رعاية الطفولة وما هو متوقع، ويجب أن تقوم الإدارة بتحليل أية انحرافات هامة واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع الانحرافات الضارة وتشجيع النواحي الإيجابية.
4. اعتماد الخيارات الاستثمارية الآمنة لجمعية رعاية الطفولة، لتستثمر الفائض من النقدية لديها بعد موافقة مجلس الإدارة.
5. تنمية الموارد المالية لجمعية رعاية الطفولة.
مدة عمل اللجنة :
خلال مدة مجلس الإدارة في دورته الثالثة وتبدأ من 14 سبتمبر 2021م إلى 15 أغسطس 2025م.
ثانياً : اللجنة العلمية
الهدف العام :
الإشراف العلمي والفني على المواد العلمية والتثقيفية التي تنتجها جمعية رعاية الطفولة في صورة مشاريع أو مطبوعات أو محاضرات تتعلق برعاية الطفولة.
أعضاء اللجنة وأدوارهم :
الدكتورة / مها بنت عبدالله المنيف - رئيسة اللجنة العلمية
الدكتورة / فادية بنت صالح البحيران - عضو مجلس إدارة
الدكتورة / وفاء بنت حمد التويجري - عضو مجلس إدارة
مهام اللجنة :
1. وضع المعايير المطلوب توفرها فيما يطرح من برامج ومشاريع ودراسات وغيرها.
2. مراجعة المشاريع والبرامج والدراسات المقترحة وفحصها وتدقيقها من حيث مناسبتها، وإبداء الملاحظات حولها.
3. تحويل الدراسات والبرامج والمشاريع المقترحة إلى جهات مختصة؛ لتقييمها من الناحية العلمية قبل اعتمادها.
4. إعداد المحاضرات والندوات وورش العمل واللقاءات الحوارية في مجال اهتمام جمعية رعاية الطفولة.
5. إصدار المطبوعات العلمية التثقيفية ذات العلاقة بالطفولة.
6. الإشراف الفني والتدقيق ومتابعة تنفيذ ما أجيز من الدراسات والبحوث وفق الخطة المقرة.
مدة عمل اللجنة :
خلال مدة مجلس الإدارة في دورته الثالثة وتبدأ من 14 سبتمبر 2021م إلى 15 أغسطس 2025م.
ثالثاً : لجنة البرامج والمشاريع
الهدف العام :
إعداد وتنظيم برامج ومشاريع جمعية رعاية الطفولة ، وذلك من خلال إدارة الموارد التي تمكن الجمعية من إنجاز المشاريع مع مراعاة عوامل الجودة والتوقيت والتكلفة.
أعضاء اللجنة وأدوارهم :
الأستاذة / منيرة بنت حمد القنيبط - رئيسة لجنة البرامج والمشاريع
الأستاذة / الجوهرة بنت فهد العجاجي - رئيسة مجلس الإدارة
الأستاذة / منيرة بنت عبدالله الحقيل - عضو مجلس إدارة
الأستاذة / بسمة بنت فهد بالغنيم - عضو مجلس إدارة
مهام اللجنة :
1. العمل على إعداد المقترح لأي مشروع جديد لجمعية رعاية الطفولة ودراسة إمكانية تحقيقه.
2. تكوين فريق عمل المشروع من لجنة البرامج والمشاريع والأقسام التنفيذية في الجمعية أو الجمعيات الأخرى في نفس التخصص؛ لتعزيز الشراكات في تنفيذ المشاريع الوطنية الخاصة بالطفولة.
3. عمل اجتماعات دورية للخروج بالتصور الأفضل للمشروع.
4. العمل على وضع خطة عمل بجدول زمني معين، ويشمل جميع الأنشطة المطلوبة لتحقيق المشروع.
5. العمل على إعداد ميزانية المشروع.
6. وضع المعايير والمؤشرات اللازمة لمتابعة وتقييم المشروع.
7. إدارة المشروع من خلال فريق العمل بالتعاون مع الجهات المعنية كافة بإنجاز المشروع.
8. متابعة وتقييم المشروع دورياً.
9. عند إثبات فعالية المشروع يتم إعداده وتطويره؛ ليصبح أحد البرامج الرئيسية لجمعية رعاية الطفولة.
مدة عمل اللجنة :
خلال مدة مجلس الإدارة في دورته الثالثة وتبدأ من 14 سبتمبر 2021م إلى 15 أغسطس 2025م.
رابعاً : لجنة الحوكمة والتطوير المؤسسي
الهدف العام :
تحقيق الجودة والتميز في الأداء عن طريق اختيار الأساليب المناسبة والفعالة لتحقيق الخطة الاستراتيجية للجمعية وتحقيق أهدافها.
أعضاء اللجنة وأدوارهم :
الأستاذة / الجوهرة بنت فهد العجاجي - رئيسة لجنة الحوكمة والتطوير المؤسسي
الدكتورة / مها بنت عبدالله المنيف - عضو مجلس إدارة
الأستاذة / نجلاء بنت إبراهيم السلطان - المشرف المالي
الأستاذة / منيرة بنت عبدالله الحقيل - عضو مجلس إدارة
الأستاذة / فريال الدوسري - المدير التنفيذي
مهام اللجنة :
1. مراجعة السياسات والقواعد وتحديثها وفقاً للمتطلبات النظامية بأفضل الممارسات.
2. مراجعة وتطوير السلوك المهني التي تمثل قيم الجمعية وغيرها من السياسات والإجراءات الداخلية بما يلبي حاجات الجمعية.
3. الاطلاع الدائم على التطورات في مجال حوكمة الجمعيات.
مدة عمل اللجنة :
خلال مدة مجلس الإدارة في دورته الثالثة وتبدأ من 14 سبتمبر 2021م إلى 15 أغسطس 2025م.
خامساً: اللجنة التنفيذية - مؤقتة
الهدف العام:
دراسة واتخاذ التوصيات لمجلس الإدارة، أو القرارات حسب الصلاحيات المخولة لها.
أعضاء اللجنة وأدوارهم :
الأستاذة / الجوهرة بنت فهد العجاجي - رئيسة اللجنة التنفيذية
الأستاذة / منيرة بنت حمد القنيبط - نائب رئيس مجلس الإدارة
الأستاذة / نجلاء بنت ابراهيم السلطان - المشرف المالي
الأستاذة / منيرة بنت عبدالله الحقيل - عضو مجلس إدارة
الأستاذة / بسمة بنت فهد بالغنيم - عضو مجلس إدارة
مهام اللجنة :
1. دراسة خطة الجمعية السنوية والتقرير السنوي لأنشطة الجمعية وتقديم التوصية حيالهما لمجلس الإدارة.
2. متابعة أعمال وأنشطة الجمعية وفق الخطة التشغيلية المعتمدة من مجلس الإدارة والجمعية العمومية بناء على الصلاحيات المفوضة في جدول لائحة الصلاحيات المعتمدة.
3. اقتراح آليات تطوير عمل الجمعية وفق رؤية ورسالة وأهداف الجمعية.
4. مراجعة واقتراح سياسات عمل الجمعية المحققة لرؤية وأهداف الجمعية.
5. اقتراح إجراءات تعيين موظفي الجمعية ومهامهم وتحديد أجورهم.
6. دراسة ما يحال لها من مجلس الإدارة وتقديم الرأي فيه.
مدة عمل اللجنة :
خلال مدة مجلس الإدارة في دورته الثالثة وتبدأ من 14 سبتمبر 2021م إلى 15 أغسطس 2025م.

اكثر المقالات قراءة

التعلق المزعج "الأم اللهايه"
25-11-2019 07:46:34 AM

لماذا الرضاعة الطبيعية أفضل
19-09-2019 06:40:25 AM

طفرة نمو
22-08-2019 08:08:00 AM

حليب الأم وكيف تحدث المعجزة
19-08-2019 05:02:00 AM