تسعى المنظمات الدولية والمحلية الى محاربة الترويج التجاري لبدائل حليب الأم بإصدار قوانين صارمة على شركات الترويج لمصلحة الأم والرضيع، وذلك بالقيام بمنع اي شعارات او إعلانات مضللة كفيلة بإرباك أي أم جديدة تطمح للأفضل في تغذية طفلها الرضيع.
فقد أصدرت هيئة الخبراء بمجلس الوزراء مرسوم ملكي رقم م/49بتاريخ 21/9/1425م “نظام تداول بدائل حليب الأم” والذي ورد فيه بالمادة الخامسة “حظر الإعلان والترويج- بأي شكل من الأشكال- لبدائل حليب الأم وأغذية الرضع، ويشمل هذا الحظر ما يأتي:
أ – استخدام مؤسسات الرعاية الصحية للترويج لهذه المنتجات، أو الإعلان عنها، أو عرضها، أو توزيعها.
ب – تقديم المنتجين، والموردين، والموزعين للأمهات ولمؤسسات الرعاية الصحية – بصورة مباشرة أو غير مباشرة – أي عينة من هذه المنتجات، أو أي هدية، أو أداة، أو معدة تشجع على استعمالها.
ج – تقديم المنتجين، والموردين، والموزعين أي مكافأة مالية، أو عينية للعاملين الصحيين، لترويج هذه المنتجات.
كما قامت أيضا جمعية الصحة العالمية في عام 1981م بإصدار” المدونة الدولية لبدائل حليب الام “ بهدف تنظيم وترويج بدائل حليب الأم والمحافظة عليه وحمايته بوضع قوانين أبرزها:
عزيزتي الأم نحن معك في استمرار رضاعتك لطفلك حولين كاملين بثقة واطمئنان وحمايته من أي استغلال من الشركات الترويجية لبدائل حليب الأم.
عدد الزوار
طوّر بإبداع ❤ من
0504477790
3535 الميزان - حي الفلاح - الرياض ص.ب (13314 - 7222)